TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير.. زيادة حجم الطرح العام لـ"ديوا" يتصدر الأحداث الاقتصادية بالإمارات

تقرير.. زيادة حجم الطرح العام لـ"ديوا" يتصدر الأحداث الاقتصادية بالإمارات
أسواق المال الإماراتية

مالك سلامة – مباشر: شهدت دولة الإمارات العديد من الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع الماضي، ليتصدر زيادة حجم الأسهم المطروحة من هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" قائمة تلك الأحداث.

ويرصد "معلومات مباشر" أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدتها الإمارات خلال الأسبوع السابق.

وجاء على رأس قائمة الأحداث الهامة إعلان هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» اليوم عن زيادة عدد الأسهم المتاحة للاكتتاب في طرحها العام الأولي، من 3.25 مليار إلى 8.5 مليار سهم عادي، وذلك بعد حصولها على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع. وأوضحت الهيئة في بيان، أن نسبة الأسهم التي ستتاح للتداول بعد الإدراج ستمثل 17% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمالها، مع احتفاظ حكومة دبي بملكية 83% من رأسمالها.


وأشارت إلى حصولها على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع لزيادة عدد الأسهم المتاحة لشريحة المستثمرين المؤهلين (بما يشمل المستثمرين الاستراتيجيين الجُدد) من 5.9% (أي ما يصل إلى 2925 مليون سهم) إلى ما يصل إلى 16.4% من رأسمال الشركة (أي ما يصل إلى 8175 مليون سهم).

وقالت إنه باستثناء المستثمرين الاستراتيجيين الجدد، الذين سيخضعون لفترة حظر بيع لأسهمهم تتراوح بين 180 و365 يوماً، فإن نسبة الطرح من إجمالي رأسمال الشركة (بما يشمل النسبة التي اكتتب بها المستثمرون الأساسيون كما أُعلِن سابقاً) ترتفع من 6.5% إلى 10%.

ويتوقع أن يتراوح العائد السنوي على توزيعات أرباح هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" بناءً على التوزيعات السنوية المعلنة والنطاق السعري للاكتتاب بين 5 بالمائة و5.51 بالمائة.

وتعتزم "ديوا" توزيع أرباح على مساهميها مرتين كل سنة مالية بعد اكتمال الطرح؛ حيث ستقوم بتوزيع الدفعة الأولى من الأرباح في أبريل/ نيسان والثانية في أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام.

ووضعت مجموعة "إم جلوري القابضة"، حجر الأساس لأول منشأة صناعية لتصنيع السيارات الكهربائية في مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة تيكوم، إحدى أكبر مراكز التصنيع والخدمات اللوجستية في المنطقة، بتكلفة استثمارية تبلغ 1.5 مليار درهم.

وأعلن سوق أبوظبي العالمي، عن تعاونه مع AirCarbon Exchange /ACX/ لإطلاق أول بورصة إلكترونية في العالم لتداول أرصدة الكربون وغرفة المقاصة الخاصة به في العاصمة أبوظبي من خلال سوق أبوظبي العالمي.

وكشف عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، عن زيادة حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في دولة الإمارات إلى 20.7 مليار دولار عام 2021 بنمو 3.9% عن عام 2020.

وحدث بالأسبوع الماضي انطلاق فعاليات القمة العالمية للحكومات 2022 بمشاركة قادة دول ورؤساء حكومات ووزراء ومسؤولين، وتستمر حتى 30 مارس في إكسبو 2020 دبي.

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" اليوم زيادة عدد الأسهم المتاحة للاكتتاب في طرحها العام الأولي، من 3,250 مليار سهم إلى 8,500 مليار سهم عادي؛ ما يعني أن نسبة الأسهم التي ستتاح للتداول بعد الإدراج ستمثل 17% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال الهيئة.

ووقّعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية مبدئية مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض الذراع التجارية لوزارة النقل المصرية.

وبلغ الإنفاق الاستهلاكي في جميع أنحاء العالم للمسلمين تريليوني دولار أمريكي (7.3 تريليون درهم إماراتي) في عام 2021 عبر قطاعات الأغذية الحلال والأدوية وأسلوب الحياة.

ترشيحات:

267 مليار درهم مكاسب أسواق المال الإماراتية خلال الربع الأول 2022